أخبار وتقارير

تقرير .. اليمن: أزمة إنسانية في ظل الإرهاب

 يمنات – خاص

ترجمة صحافية / مروان إسماعيل

يعاني اليمن من أزمة إنسانية كبرى: وتقدر الأمم المتحدة أن 5 مليون شخص من السكان البالغ عددهم (24 مليون) هم الآن في حالة من انعدام الأمن الغذائي الشديد.

وتشير التوقعات التي بالكاد تكون أكثر مطمئنة إلى عدم الاستقرار السياسي منذ قيام الثورة عام 2011، وأن عدم قدرة المجتمع الدولي على النظر لليمن إلا من خلال شبح الإرهاب. خطأ فادحا، وفقا للباحثين الذين يعتقدون أنها ترتبط بالأوضاع الإقتصادية والأمنية.

فقد قتل تسعة عشر جنديا السبت الماضي في عدن، جنوب اليمن في هجوم مسلح وتفجير انتحاري بسيارة ملغومة في هجمات شنتها القاعدة ضد قوات الأمن في الجنوب، حيث يتواجد الإرهابيين من تنظيم القاعدة، في حين يطالب الحراكيين بإستقلال الجنوب، التي ظلت مستقلة حتى عام 1990.

وبالرغم من التهديد الأمني الكبير في اليمن لا ينبغي التهرب من الأزمة الإنسانية كما يلاحظ إيزوبيل كولمان من مجلس العلاقات الخارجية. وأن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP) قدرت أن مليون طفل قد يعانون من سوء التغذية الحاد في الأشهر المقبلة. وتعتبر أن نصف سكان اليمن يعانون من سوء التغذية. ويرتبط انعدام الأمن الغذائي في هذا البلد، ليس لعدم توافر الغذاء، ولكن بسبب سعره المفرط.

وأن أزمة الغذاء في اليمن ليست فقط خطرا على اليمن ولكن أيضا للممثلين الإقليميين والعالميين. فاليمنيين، وخاصة الجنوبيين فقدوا بالفعل الثقة في حكومتهم. في حين أن الأخيرة غير قادرة على الحد من إنتشار الجماعات المتطرفة، مثل جماعة أنصار الشريعة التي كسبت ثقتهم من خلال محاولة لضمان احتياجاتهم الأساسية وتزويدهم بالمواد الغذائية.

وقد تتفاقم الأزمة من خلال عدة عوامل أخرى: مثل تشريد مئات الآلاف من الناس بسبب الحرب ضد القاعدة في الجنوب، ونقص شديد في المياه التي تواجه البلاد، والافتقار إلى المياه يمكن أن يؤدي أيضا إلى صراعات جديدة نظرا لعدم فاعلية الحكومة. فقد تسببت أزمة المياة في العاصمة صنعاء، إلى التوتر بين اللاجئين والسكان المحليين.

وقد كتب العديد من الخبراء (بما في ذلك إيزوبيل كولمان)، رسالة مفتوحة قبل أسابيع قليلة إلى الرئيس أوباما توضح أنه ركز كثيرا على تنظيم القاعدة على حساب القضايا الاقتصادية والاجتماعية في اليمن.

«الإرهاب هو بالطبع مسألة ملحة في اليمن، ولكنه يتشابك مع قضايا اليمن الاقتصادية العميقة».



المصدر:  Council on Foreign Relations, The Huffington Post, L’Express

http://www.affaires-strategiques.info/spip.php?article6964

زر الذهاب إلى الأعلى